Home

توقيع اتفاقية التعاون في إطار زليكاف بين الاتحاد الأفريقي وألمانيا

ويبينار

                                                                                                       

 

 

الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية: فرصة للشركات التونسية

إبحث في المنصة عن جميع الإتفاقيات التجارية الخاصة بالكوميسا و زليكاف

اتفاقيات التجارة الإقليمية في إفريقيا: فرص للاستغلال

جميع الاتفاقيات التجارية بين تونس والتكتلات الاقتصادية الإفريقية الكوميسا والمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر ( زليكاف)

عن المشروع

من نحن
يسلط هذا المنبر الضوء على جميع الإتفاقيات التجارية الإقليمية والمتعددة الأطراف والثنائية بين تونس ودول إفريقيا جنوب الصحراء. كما يقدم العديد من المعلومات والحقائق المتعلقة بمشاريع التعاون التجاري التونسي الإفريقي، ولا سيما المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر والكوميسا. تعمل إدارة إفريقيا بوزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية جاهدة لتعزيز التجارة بين تونس ومختلف شركائها الأفارقة من خلال تطوير الإطار القانوني الذي يحكم العلاقات التجارية حيث يمكن لإفريقيا أن تلعب دورًا اقتصاديًا هاما، وذلك بفضل إمكاناتها التنموية الهائلة. على مدى سنوات، حاولت تونس تنفيذ عدة إجراءات لتحسين مبادلاتها الاقتصادية مع إفريقيا. توفر روابطها التاريخية مع جميع البلدان الإفريقية واقتصادها المتنوع والمتكامل نسبيًا مع الأسواق الإفريقية فرصًا تجارية متنوعة للمشغلين الاقتصاديين لكلا الجانبين بروح المصلحة المشتركة.

مشاريعنا

على مدى سنوات، حاولت تونس تنفيذ عدة إجراءات لتحسين تبادلاتها الاقتصادية مع إفريقيا. توفر روابطها التاريخية مع جميع البلدان الإفريقية واقتصادها المتنوع والمتكامل نسبيًا مع الأسواق الإفريقية فرصًا تجارية متنوعة للمشغلين الاقتصاديين لكلا الجانبين بروح المصلحة المشتركة.

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

تأسست المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CEDEAO) في 28 ماي 1975 ، وهي منظمة حكومية دولية في غرب إفريقيا تتولى تنسيق أعمال دول المنطقة.
normal

تعزيز أنشطة التصدير المحدثة لمواطن الشغل باتجاه أسواق إفريقية جديدة (PEMA)

بالتعاون مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات ومركز النهوض بالصادرات (CEPEX)، تقوم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتنفيذ مشروع يهدف إلى تشجيع الصادرات التونسية إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء. يتم تنفيذ مشروع PEMA بموجب تفويض من الوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) ، ويدعم السلطات التونسية في تحسين الوصول إلى أسواق تصدير جديدة في إفريقيا مع التركيز على المؤسسات الصرى والمتوسطة .
normal

اللجان المشتركة

المشاريع والاتفاقيات التجارية الأخرى التي أبرمتها تونس.
normal

مركز التميز الإفريقي للأسواق الشاملة AIMEC

تتمثل مهمة المركز الرئيسية في أن يصبح أول منصة للتفكير والابتكار وتقاسم أفضل الممارسات في مجال السياسات والبرامج والشراكات المتصلة بالمؤسسات والأسواق الشاملة على المستوى القاري.
normal

برنامج دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

المكون الوطني في تونس
normal

الزليكاف

تلتزم تونس باتفاقية إنشاء المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر لتعزيز التجارة مع جميع دول القارة الأفريقية.
secondary

الكوميسا

من خلال الانضمام إلى السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي - الكوميسا - فإن تونس مستعدة للمشاركة في التنمية الاقتصادية لهذه المنطقة باعتبارها أكبر كتلة اقتصادية في القارة.
primary

أحدث الأخبار

ويبينار

معلومات عن: منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)

توقيع اتفاقية التعاون في إطار زليكاف بين الاتحاد الأفريقي وألمانيا

في يوم الاثنين الموافق 22 فبراير 2021 ، تم التوقيع على اتفاقية تنفيذ التعاون الفني لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ZLECAF) بين مفوضية الاتحاد الأفريقي وألمانيا من قبل المفوض المعاد انتخابه حديثًا للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين ، السفير ألبرت موشانجا ، بحضور سفير ألمانيا لدى الاتحاد الأفريقي ستيفان أور.

التزام أقوى من التعاون الإنمائي الألماني لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية في تونس

في إطار برنامج GIZ لدعم منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي، تم اختيار تونس إلى جانب أربعة دول إفريقية أخرى من قبل GIZ لتنفيذ أنشطة المشروع على المستوى الوطني

تمديد مشروع بيما حتى عام 2023

ستواصل المرحلة الثانية من المشروع، التي ستنطلق مع بداسة سنة 2021، الجهود وتشجيع التعاون بين الشركات ومؤسسات دعم الصادرات العامة والخاصة، ومن خلال الحوار بين القطاعين العام والخاص حول اتفاقيات التجارة الأفريقية

دخول منطقة التبادل الحر للكوميسا حيز النفاذ

تم التوقيع على اتفاقية انضمام تونس إلى الكوميسا في جويلية 2018 ودخلت منطقة التبادل الحر حيز التنفيذ في جانفي 2020، وقد سمح انضمام تونس إلى منطقة التبادل الحر في الكوميسا بإعفاء الصادرات والواردات من جميع المنتجات من الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل، مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل

المصادقة على اتفاقية المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر

وافق مجلس نواب الشعب التونسي في 22 جويلية 2020، باجماع النواب الحاضرين في الجلسة، على مشروع القانون الأساسي المتعلق بالموافقة على اتفاقية إنشاء المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر

أحدث الوثائق

- تحميل الاتفاقيات التجارية بين تونس ومختلف الدول والتجمعات الاقتصادية في إفريقيا وكافة الوثائق ذات الصلة والمرتبطة بالتعاون التجاري التونسي الإفريقي.

Tunisia Membership Agreement Arabic